أحدث المستجدات
الخارجية الفلسطينية تراسل المؤسسات الدولية بخصوص أسبوع الابارتهايد الإسرائيلي
وزارة الخارجية تستنكر منع وفدا برلمانيا اوروبيا من دخول القطاع
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف مجلس الأمن الدولي من حصار غزة
الخارجية الفلسطينية تثمن موقف بان كي مون تجاه معابر قطاع غزة
الخارجية الفلسطينية تطالب بمحاكمة الاحتلال على جريمة القرصنة
الخارجية الفلسطينية وبيت الحكمة يخرجان منتسبي دورة التأهيل الدبلوماسي
في الذكرى ال 39 ليوم الأرض الفلسطين: الخارجية تدعو لرفع الحصار عن غزة
الخارجية الفلسطينية تنظم حلقة نقاش حول الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية
الحكومية لكسر الحصار تناشد ملك السعودية بالضغط على مصر لفتح معبر رفح
الاعلان عن البدء فى اجراءات تأهيل المنفذ البحرى

حول الوزارة

كلمة الوزير

أرسل لصديقك طباعة
كلمة وزير الشئون الخارجية

مهام الوزارة

أرسل لصديقك طباعة

مهام الوزارة

اولا: في مجال التحرك السياسي الخارجي:

1. وضع المواقف التفصيلية في إطار السياسة الخارجية المُحَدَّده إزاء أيٍّ من القضايا، ووضع الخطط، وتحديد الآليات والخطوات اللازمة لتنفيذها.

2. عرض المـوقف السياسي الفلسطينـي في مجـال الصراع الفلسـطيني- الصهيوني وشرحه وتوضيحه وترويجه للرأي العام العالمي وللمحافل السياسية والدبلوماسية، وإبراز الجهود الفلسطينية المبذولة، والمواقف الفلسطينية المُتَّخذة في إطار عملية السلام على مختلف مسارات التفاوض وأطره، من أجل تحقيق الأهداف الوطنية الفلسطينية والإقرار بالحقوق الوطنية والإنسانية للشعب الفلسطيني المكفولة بموجب القوانين والأعراف الدولية.

3. العمل على تعميق العلاقات الفلسطينية - العربية، والتوصل إلى موقف عربيٍّ مُوَحَّدٍ داعمٍ للموقف الفلسطيني، والإسهام الجدي في تعزيز العمل العربي المشترك، وتطوير مؤسسته الأولى "جامعة الدول العربية" وتعزيز دورها.

رسالة ورؤية الوزارة

أرسل لصديقك طباعة

رؤية الوزارة:

 " الرؤية العامة للوزارة تتمثل في جعل القضية الفلسطينية عنصراً مؤثراً ومقرراً في الدبلوماسية الدولية "

 

الوزارة في سطور

أرسل لصديقك طباعة

إن وجود نظام دبلوماسي فلسطيني فعال يعتبر الركيزة الأساسية في نقل نبض وتطلعات المواطن الفلسطيني للعالم الخارجي  نقلا صادقا ,  وعنصرا مهما في كسب التأييد لعدالة وقداسة قضيتنا , كما أنه يساهم بشكل غيرمباشر في تعزيز وترويج فرص التنمية والاستثمار ويشكل مجموع القوى  الدافعة للنمو الاقتصادي المستدام في فلسطين . 

 وضمن هذا المنطلق فان وزارة الشؤون الخارجية مؤسسة حكومية عامة لا تسعى إلى تحقيق الربح وتؤدي دورا متخصصا في إطار تكاملي مع باقي الوزارات والهيئات الحكومية وغير الحكومية لتحقيق الأهداف العامة لها, وتخضع لقانون السلك الدبلوماسي  و قانون الخدمة المدنية العامة 


منذ قيام السلطة الفلسطينية سنة 1994 ، تم إنشاء وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتقوم بمهام وزارة الشؤون الخارجية والتخطيط معاً، و في عام 2003 إنشاء وزارة الشؤون الخارجية، وتدعيما لهاً فقد تم إقرار قانون السلك الدبلوماسي رقم (13) لسنة 2005 واللوائح التنفيذية الناظمة  له .ومن ثم إقرار الهيكل التنظيمي للوزارة بداية 2006  .